بدأت ثورتي ..
لأني والـــــــــــــدا لآلاء فرج وكل آلاء فرج أخرى ... والموضوع لأ لسه ما انتهاش تعالوا نعد فيه كام ألاء فرج في
جمهورية مصر العربيةفلم اكن اعتقد انه سيأتي اليوم الذي يدفعني للمحاسبة وعدم التنازل عن حق ابنتي المكتسب ، هذا الحق الذي هو منه من الله سبحانه وتعالى فقط ولم يمن عليها في حقها هذا غيره سبحانه وتعالى ... وبصرف النظر وعدم والأخذ في الاعتبار ان كانت ما ادلته برأي خلال امتحاناتها ، صحيحاً أم لاااااااااااااااااااااااااااا
أنا : ايوه حبيبتي خير ابنتي : لا مش هنا .. انا عايزاك بجد .. وهنا ها تنشغل عني بجزء من تفكيرك وهاتفضل تقول اهاا امممم اهااااا طيب .. انا عايزاك بجد ..
انا : حاضر حبيبتي اوكي اسبقيني للبكلونه ( مكاني المفضل ورمز الحرية ) انا بس ها نسق شويه ورق هنا واجي حبيبتي
ابنتي : طيب لو مش جيت انا بحذرك .. ها شيل فيشه التليفون واقطعك عن العالم اديني حذرتك ( على فكــره بتعمل كدا حقيقي )
ابنتي : ايوه بجد يابابا عشان انا تعبانه شويه
وتتركني ابنتي وتدير وجهها الرقيق متجة الى البلكونة ، وأنا ارقبها وهيا بكيانها كنسمه تلفح جبيني وتثلج صدري ، وأرى فيها زينة الحياة الدنيا وصرحاً اكرمني الله به ، عوضاً عن ابراج المباني والعمارات التى تدر دخلاااا على اصحابها ، فقد استثمرت في ابنتي كل ما اعطاني الله من ثروة فكرية وحضارية واجتماعية لتكون ثمرة في المجتمع ، ترى العيب وتشجبة وتحيد عنه ، وترى الصواب وتمدحة وتشجع عليه وتفخر با نتمائها إلى جنس الانسان الذي خلفة الله الأرض ، آمره بالسعي حتى يكون حسن الخليف ..
في قلق .. بعد ان تتطرق إلى ذهني كم هي بؤرة حياتي .. اتوجه اليها مداعباً ، ايا صغيرتي .. وترن ضحكتها ، متعجبة من أني لا أرى كيف نمت هذه الصغيرة ولم تعد .. صغيرة .. يا بابا العزيز الحبيب .. انا بحب الكلمه دي اوي منك ، بس النهارده ارجوك بلاشها .. ليزداد قلقي ... اكبرت حقاً ..؟
نعم .. فقد كان الحوار والقلق الكائن بقلب حبيبتي وعزيزتي الصغيرة .. يتعلق بالأصدقاء .. انها تعاني من صدمة في الاصدقاء بعد ان نما إلى علمها ان منهم من تتغير تصرفاته بطريقة لا تفهما هذه الصغيرة ، وهناك العديد من الأمثلة التي تبث الحيرة الحقيقية في قلبها وعقلها .. وفي محاولة من للوقوف على ما بداخلها .. وعندما تملكني الخوف من ان اصارحها بأنها على حق .. هذا الخوف النابع من منطلق ارادتي ان اخلق فيها مبدأ تحري الأسباب لإيجاد العذر والاعتذار للاصدقاء الذين يحيدون عن وعودهم او تراهم على عكس ما يقولون به .. حتى لا تتسرع في الأحكام وتندم ، او تتروى في التماس الحقائق واقرارها .. فتندم أيضاً .. نعم اريدها قويه تختار وتقر افكارها .. وعلي فقط ان اوضح كيف تستطيع ذلك .. علي فقط ان اضع بين يديها أليات المتابعة والمقارنه والتحليل .. تلك الاليات التي تسمح لعقلها الصغير ان يستشف امراً او يقر قراراً او يتفهم عذراً ..وتم مناقشة الأمر بعد ان اتفقنا ان عليها وفق هذه الآليات ان تتابع تصرفات اصدقائها ، وتحلل الدوافع ، وتقارن بين تصرفاتهم في ظروف ممثالة ....
وعندما زرعت في ابنتي هذه السمة ، فقد كانت رغبتي ان اعد انساناً صالحاً للمجتمع المحيط ، انساناً هدافاً .. له دوراً في الحياة ، ليرى من خلال مسئوليته عن هذا الدور .. ان يجب عليه الالتزام .. والسمو والتعالي عن السفاهات والترهات ولا يخجل ان يقر الحق او يعيب الضلال .. ولا يرائي ولا ولا ولاــ قادرا على تحمل مسئوليته ... فقط انسان صالح للمجتمع .. عضوا صالحاً في شعب طيب الاعراق ..
لنجد ان ألاء تفاعلت ورأت لها رأياً .. وعبرت عنه ، وعززته ، مستندة إلى حقائق تحرتها ..وأقرت من خلالها وجهة نظرها الشخصية ...لنفاجأ جميعاً بأن الاستاذ الفاضل المربي الجليل المعلم المدين بأمانه وصل العلم نقلة وتسليمه إلى من يتبعه في أمانه تربويه اجتماعية التزم بها امام الله سبحان وتعالى .. هذا المصحح الجليل لورقة امتحان آلاء فرج ... هذا المصحح الذي ازعجته برأيها ... ليبث سمة حولها ( عدد واحد فرد ) ، ثم يشترك في ذلك عدد لا بأس به ممن لهم صلاحية تقرير الأمر المتبع في هذا الشأن ( الفرد بقى على الأقل ثلاثة ) ثم يرفع الأمر إلى سيادة وزير التعليم ... ليقوم جهاز امن الدولة بتحري الحقائق ... لتصبح آلاء موضع اتهام ... لا تعيه ولا تفهمه ولا تقدر معناة أو حجمه ... ليطلب منها ان تقر وتجاوب وتبرر من وراء رأيها هذا ... من الباعث لها والموحي لتصرفاتها .. من هو المثل الأعلى لها ولتفاعلها السياسي ............................ اهو جيفارا .. اهو شعبان عبد الرحيم ... اهو التنين ايا كان لونه ... اهوو العوووو ولا العفريت ...
اوكي لنتابع ..
لا أرى على جهاز امن الدولة اي حرج بصراحه ان يتابع موقف آلاء ويتحرى ويتساءل ، فقد سبقة في ذلك من يتصفون بالعلم والثفافة الدراية وبأيديهم زمام امر من الأمور ، بل تطور رأيهم الي ضرورة تكليف امن الدولة ، بمحاربة زحف جرار يرون ان عليهم الاستبسال في محاربته .. وكجهاز تنفيذي لم يكن يسع امن الدولة الا التدخل ، فأن من جاءنا بالنبأ .. .. موضع ثقة ( عدد الأفراد الذين اصبحوا بمرور الدقائق اكتر من حفنة افراد ) .. وان كان هؤلاء الحفنة من الأفراد لفت نظرها موضوع آلاء ، فمن باب اولى لنا كجهاز ان نتحري الصدق ... طيب .. والله موافق بردة ...
ورغم ان الكثيرين قد ابدوا رأيهم في هذا الموضوع ..
اني اطالب المسئولين في الدولة واطالب القائمين على وزارة التعليم ان يتعاونوا على
ابراء جسد مصر من امثال هذا ( الفرد ) المصحح الذي التمس وأكتشف بمصريتة وبحنكتة السياسية وولائة الشديد في اول الأمر ان آلاء بالخطورة التي قد تساعد الاعداء على غزو جمهورية مصر العربيه لتفاهته الشديدة وجهلة وعدم صلاحيته ليكون من حاملي راية العلم والتربيه الاجتماعية ..
9 Comments:
والله احييك علي الكلام الجامد ده بس انا شايف ان كلنا فعلا الاء لكن المشكله في لا احد يسمح لك بالتعبير عن اراءك
بصراحه مبهور بيك لسببين
اول حاجه اسلوبك الرائع فى معاجلتك للبنوته الصغيوره (ربنا يخلهالك) تانى حاجه
مبهور لاتفاق رأيك مع رأيىى
بس ليا ملاحظه وتعالا نحسبها
الراجل المدرس ده لو قعد خمسين سنه كمان كان ممكن كام مليون يحفظه اسمه
كان ممكن يطلع فى كل القنوات التلفزيونيه دى
كان ادلى بتصريحات بجلاله اهله للجرايد
وطبعا هو ملوش طبعا اى مسائله قانونيه
عارف انا متأكد انه ولا ليه فى الحزب ولا البرنجان
بس انت بتقول نطرده من التعليم صح؟
طيب مش تظبط حالته الماديه وتديله قيمته كمربى اجيال الاول وبعدين تبقى تحاسبه
مربى مين ياباشا
سيبها لله
تحياتى
الأخ العزيز محمد مفيد
أولا تشرفت بحضورك واسعدتني حقيقي
أخي الفاضل .. التعبير عن الرأي حقاً مكتسب لا يمنح .. ولكن له قواعد ـ تفرق بينه وبين الشجب .. والشجب ( سمح له القانون ان يدافع عن حقة ، من منطلق ـ ولا تسخر ـ ان المتهم بريء حتى تثبت إدانته ) .. إذا عليك عند إبداء الرأي ، ان تقارن بين مادتين ..وتقر الصحيح بالفطرة .. وهذا أمرا يتطلب إدراجه في حياة الأنسان بنفس كيفية غسيل الأسنان .. فأنت وأنا نغسل اسناننا ونحن مازلنا نيام .. والله الموفق، وشرفتني ونتمنى الود الدائم .
أخي العزيز جبلاوي
تشرفت بحضورك .. وسعدت بزيارتك ..وشكرا لك ولجميل التمنيات المدرجة في ردكم الحميد ، لنا ولكم ما تمنيتم إن شاء الله بأمره
اخي العزيز ، لما لا وهو من خولت إليه نفسه ان يتخذ من ( سؤال ، في ورقة أسئله رسمية ، مطلوب حله ، اختياريا او اجباريا، على اساس تلك الإجابة ، يتم تنويت الدرجة بناء على قدرة الطالب على ا حتواء السؤال أولا ، ثم مقاييس قدرته على التعبير عن ما يعتقدة رداً على السؤال ) .. أن هذا المصحح لا يخلق شيطاني ، او يفقس عنه بيض .. انه متدرج وظيفي وجب في اختاره اساسا ان اتوخي الحذر .. وعندما تثبت عدم صلاحيته في وضع الأمور في حيازها أو الوقوف على الفصل بين مختلطاتها .. ليحقق الواجب الوظيفي الذي يتقاضى عنه مرتب ، ولو ضئيل ـ مقياس المرتب ، ليس مقياس مستوى وضمير الأداء ـ هنا الأخ العزيز جبلاوي .. هنا ارى انه لم يرتقى لأن يكون مصححا وبيديه مستقبل اولادنا ويجب حقا ان يترك مكانه وليس في هذا ظلما في نظري ، فهو ذو مدة ايا كانت وظيفيه ، وله معاش واجراءات قانونيه تسمح له ان يجد او لا يجد عملا اخر .. وله فقط بما جنت على نفسها به ( اسمها ايه ؟ ) امممممممم مش فاكر ... اقصد يعني هو من جنى على نفسه في رأيي .. انا رأي فقط في الحدود الوظيفية ـــ لا يصلح ــ ويجب عليه ان ينحى من وظيفتة .
ولا يفسد للود قضية رأيكم أو رأيي ، بل النقاش اهم من القرار ..
خمسه و خميسه على كل اللى دخل و لا صلاش عالنبى _ عليه الصلاة و السلام أنا داخلة باليمين أهو - يا غالى عليا يا زواوى يا خويااااااااااااااا:
و على فكرة المصحح ده فيه منو كتير فى السوق – نفسى يجيبوه فى التليفزيون وابص فعينيه و هو بيتكلم - يعرفولنا منو ايه اللى كان فى دماغو لما وز عالبنت – نفسى أحلل الراجل ده و أعرف خلفياتو لأنه بكل المقاييس أندل مايمكن – تتصور لما البنت تسقط فى الماده لأنها عبرت عن رأى !! و بعدين السيد وزير التربية و التعليم ( الذى لا أحد يعرفه ) قابلها و سلم عليها – ياترى كان بيقولها ايه و هو بيسلم عليه ؟ تفتكر قالها : برافو و لا ماتبقيش تعملى كده تانى و لا ايه بالظبط كانت التوجيهات اللى جايالو؟؟
شفت بيعملوا فينا ايه من صغرنا ؟
العزيز جبلاوى
بص بقى سواء حالته متظبطه و لا بياخد ملاليم و لابيتعامل كمبيض محارة مش مربى أجيال - ده عذر غير مقبول فى الأبلاغ على البنت و ترهيبها معنويا
دى نقرة و تلك نقرة لو مطحون أو مفروس أو مضغوط يسيب الشغلانه دى فأقترح انه يشتغل منجدأفرنجىبيوميه خمسين جنيه و يسيب عيالنا فى حالهم أصل العيال مش ناقصه لخبطةفى المفاهيم
تحياتى
خمسه و خميسه على كل اللى دخل و لا صلاش عالنبى _ عليه الصلاة و السلام أنا داخلة باليمين أهو - يا غالى عليا يا زواوى يا خويااااااااااااااا:
و على فكرة المصحح ده فيه منو كتير فى السوق – نفسى يجيبوه فى التليفزيون وابص فعينيه و هو بيتكلم - يعرفولنا منو ايه اللى كان فى دماغو لما وز عالبنت – نفسى أحلل الراجل ده و أعرف خلفياتو لأنه بكل المقاييس أندل مايمكن – تتصور لما البنت تسقط فى الماده لأنها عبرت عن رأى !! و بعدينو السيد وزير التربية و التعليم ( الذى لا أحد يعرفه ) قابلها و سلم عليها – ياترى كان بيقولها ايه و هو بيسلم عليه ؟ تفتكر قالها : برافو و لا ماتبقيش تعملى كده تانى و لا ايه بالظبط كانت التوجيهات اللى جايالو؟؟
شفت بيعملوا فينا ايه من صغرنا ؟
العزيز الجبلاوى
و هو المصحح لو مش بيتعامل كمربى أجيال قوم يطلع عقده على و لادنا؟
هو لو مش راضى عن تقدير الوزاره له أقترح انو يشتغل مبيض محارة أو منجد أفرنجى بيوميه خمسين جنيه و هينال كل التقدير من الزباين و يبعد عت
العيال خالص - هى ناقصاه هو كمان؟
سلمها لله
اولا انا بحييك على انك اتكلمت فى الموضوع ده .انا اتفرجت على الحلقه اللى كانوا جايبين فيها الاء واللى ماكنش عندها غير سوْال واحد هو انا كتبت ايه؟طب يقولولى بس انا كتبت ايه و محدش رضى يجاوب عليها.
ثانيا انا اكتر حاجه مضيقانى ان طفله صغيره ضاق بيها الحال هيا كمان و عبرت عن مشاعرها والواقع اللى للأسف شايفاه اودامها.يعنى المفرود اللى فى سنها يكون دماغه فى اللعب مثلا .
لكن انا انبهرت .هيا الأمور وصلت كمان ان الاطفال اتخنقوا و بيتكلموا.لا حول ولا قوة الا با الله
This comment has been removed by a blog administrator.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
ماشاء الله ...مدونة حضرتك اكثر من رائعة ...بارك الله فيك...
و تعليقي علي هذه التدوينة ربما يكون غريبا بعض الشئ او سوف يأخذ جانبا نفسيا اكثر منه سياسياً
انني اولا احيي حضرتك علي اسلوبك في ترببية ابنتك ...مما يدل علي شخصية واعية و مستوعبة لكل الاحداث و التاعيات التي حولنا الان
مشكلة ابنتك سيدي الكريم هي كانت مشكلتي المزمنة الي منذ حوالي 5 سنوات عندما دخلت الجامعة ... لقد كنت اعاني و بشدة لان اهلي قد ربوني بشكل مشابه من اسلوب حضرتك لها ...لقد كنت منفتحة علي كذا مجال اجتماعي و مش ذلك لم اكن اجد نفسي !!!! (و لم يكن الامر هاكذا مثلما هو الان بل ان الوعي الديني عامة قد تنامي في هذه الفترة الماضية تناميا ملحوظا )
انني انصحها ان تصبر و تحاول ان تعرف ما هو الاسلوب الامثل للتعامل مع الناس و هذه الخبرة لا تقال فقط بل تمارس بشكل عملي مع محاولة تطوير الذات و الوقوف علي الاخطاء الناتجة عن كل تعامل ... و ان تحاول ان تكتشف قدراتها و تكن نفسها ...و ياليت لها رغبة في الكتابة للتعبير عن ارائها و اعتقد انه سيكون مجال افضل لانها ستجد عقول مشابه لها هنا عكس الواقع ...
ارجو الا اكون قد اطالت , و لكن ما تعانية ابنه حضرتك ذكرني بنفسي كثيرا
: )
مع خالص تحياتي:)
الأخت العزيزة شمس الدين
تحياتي لكي واهلا بكي
وشكرا للتعليق الشيق ..
وأتمنى لكي التوفيق يارب دايما ، وانك تكوني قادرة على مواجهة ما قد يقابلك من صعاب في حياتك
واسمحي لي ان ألفت النظر إلى أني وقت كتابة البوست ، لم أكن أقصد بنتي.
يارب .. وربنا يخليكي وشكرا لحسن الظن.
Post a Comment
<< Home